EN AR
  • من نحن

    تتألّف إدارة الهيئة من ذوي الاختصاص والخبرات في المجال المالي والاقتصادي والمصرفي والقانوني والرقابي. ويقوم بالعمل اليومي نخبة من الموظّفين الملمّين بعمل الأسواق الماليّة، إضافة إلى جهاز إداري ومعلوماتي لدعم عمل الهيئة وتأمين سير عملها.

من نحن

رياض توفيق سلامهرئيس هيئة الأسواق المالية / حاكم مصرف لبنان
بالاضافة الى ترؤسه مجلس إدارة هيئة الأسواق المالية، يشغل الأستاذ رياض سلامه منصب حاكم مصرف لبنان منذ الأول من آب 1993، ويترأس الهيئات التالية: المجلس المركزي لمصرف لبنان، الهيئة المصرفية العليا، هيئة التحقيق الخاصة المعنية بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. والأستاذ سلامه عضو في مجلس محافظي صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي وفي العام 2012 ترأس اجتماعات مجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في طوكيو.

بين عامي 1973 و1985، اكتسب الأستاذ رياض سلامه خبرة واسعة في شركة ميريل لينش، متنقلا بين مكاتب بيروت وباريس، الأمر الذي أدى إلى تعيينه في 1985 نائبا للرئيس ومستشارا ماليا. وقد شغل هذا المنصب حتى تعيينه حاكما لمصرف لبنان في سنة 1993.

نال الأستاذ سلامة جوائز وأوسمة عدة كان أبرزها: أفضل حاكم مصرف مركزي في العالم العربي من Euromoney ومن مجلة The Banker لمرات عدة، كما نال جائزة مجلة Global Finance كأحد أفضل 6 حكام مصارف مركزية في العالم لعام 2011 ، جائزة الإبداع العربي للعام 2009 عن فئة الإبداع الاقتصادي من مؤسسة الفكر العربي ، ودرعاً تكريميًا من المنظمة المصرفية الأكاديمية الدولية "مصرفيون من أجل مستقبل أفضل" في فنركفورت-ألمانيا، لاختياره كأحد أفضل 20 حاكم مصرف مركزي في العالم للعام 2004.

وقد منح الأستاذ سلامه دكتوراه فخرية من الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت عام 2009، ومن الجامعة اللبنانية عام 2010. كما قلده الرئيس الفرنسي جاك شيراك وسام جوقة الشرف من رتبة فارس عام 1997، والرئيس ساركوزي وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط عام 2009.