سلامه مكرّماً من «جي بي مورغان»: المصارف و«المركزي» يتقيدان بالقواعد العالمية

June 2, 2018

اقام المصرف الأميركي «جي بي مورغان» حفل عشاء تكريمي على شرف حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، وذلك بمناسبة مرور 25 عاماً على تسلمه مهامه كحاكم مصرف لبنان بحضور السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد ورئيس مصرف «جي بي مورغان» في أوروبا مارك غارفن وكبار المصرفيين اللبنانيين والأجانب.

افتتح العشاء مدير عام «جي بي مورغان» المشرق العربي جوسان معلوف بكلمة شدد من خلالها على الدور الرئيسي والفعَال الذي قام به سلامه من خلال قرارات واجراءات عدة أدت إلى حماية علاقات المصارف اللبنانية بالمصارف المراسلة العالمية وخاصة المصرف الأميركي «جي بي مورغان»، كما جنبت لبنان والقطاع المصرفي المفاعيل السلبية للعقوبات الاميركية.

ثم تكلم غارفن حيث شدد على ان ما قام به الحاكم طوال فترة ولايته اعطى الاقتصاد اللبناني وخصوصاً القطاع المصرفي ثقة اكبر المصارف العالمية ومنها «جي بي مورغان» وذلك من خلال الالتزام التام بالقانون الدولي والمعايير الدولية.

ثم ألقى سلامه كلمة رحب فيها بالحضور الكريم شاكراً «جي بي مورغان» لمنحه جائزة لهذه المناسبة. وأكد على ثقة مصرف لبنان بهذا المصرف العالمي العريق وعلى أهمية اهتمام هذا الأخير بلبنان، البلد الذي يعتمد اقتصاده على التحاويل والدمج في الأسواق المالية العالمية. وشدد على «تقيد القطاع المصرفي اللبناني ومصرف لبنان بالقواعد والأنظمة المصرفية العالمية، وعلى تواصل الجهود رغم الصعوبات المحيطة من أجل الحفاظ على الشفافية والإدارة الرشيدة وحماية القطاع المصرفي وعلاقاتنا مع المصارف المراسلة».

وتابع قائلاً إنه منذ توليه حاكمية مصرف لبنان، «مرّ لبنان بمراحل صعبة، خاصة وأننا نعيش في علام مليء بالتحديات، ونتأثر بالأوضاع الإقليمية. رغم زيادة التوتر في المنطقة، نجح المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي وعلى الثقة. وخير دليل على ثقة القطاع المصرفي بلبنان وباقتصاده وبمستقبل أفضل، الإصدار الأخير منذ بضعة أيام لسندات يوروبوندز بقيمة 3 مليارات دولار».

RELATED MEDIA