لبنان يسلم رئاسة اتحاد الأوراق المالية للملكة الأردنية

April 18, 2019

عقد مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية اجتماعه السنوي الثالث عشر في العاصمة الاردنية عمان وذلك يوم الأربعاء الموافق لـ 27 مارس / آذار 2019. ناقش المجلس خلال الاجتماع التقرير السنوي للاتحاد لعام 2018 وخطة عمله لعام 2019 إضافة إلى مجموعة من القضايا التي تهم هيئات الأوراق المالية العربية، وخاصة فيما يتعلق بتعزيز أوجه التعاون والتنسيق فيما بينها وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للاتحاد، حيث تمّ إقرار التقرير السنوي للاتحاد وكذلك اعتماد البيانات المالية للاتحاد لعام 2018. الجدير بالذكر أنّ الاجتماع الثاني عشر لمجلس الاتحاد قد عقد بمدينة بيروت الجمهورية اللبنانية يوم 28 مارس / آذار 2018 حيث ترأست هيئة الأسواق المالية اللبنانية الاتحاد في دورته الثانية عشرة.
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة الدولة المضيفة ألقاها معالي السيد / محمد صالح الحوراني رئيس هيئة الأوراق المالية الأردنية، عقبها كلمة رئيس الاتحاد، رئيس هيئة الأسواق المالية اللبنانية الاستاذ رياض سلامة، ممثلاً بالسيد/ فادي فقيه ، وكلمة الأمين العام للاتحاد السيد / جليل طريف. خلال حفل الافتتاح، كرّمت هيئة الأوراق المالية الأردنية رئيس الاتحاد للدورة الثانية عشر وذلك على الجهود التي بذلها خلال فترة ترأسه للاتحاد.

عرض ممثل رئيس هيئة الأسواق المالية في لبنان – رئيس الوفد اللبناني الاستاذ فادي الفقيه أهم التطورات التي شهدتها أسواق رأس المال العربية و الدولية وأهم الأعمال التي أنجزها الاتحاد حيث شهد العام 2018 أحداثا هامةً انعكست على أداء أسواق المال العالمية، وعلى الصعيد العربي شّدد الفقيه إنّ هيئات الرقابة سجلت إنجازات هامة في مجالات الرقابة و تحديث التشريعات والتنظيم و الانفاذ  و وضع الأطر والآليات المناسبة لتعزيز قدراتها الرقابية و تطوير قواعد الشفافية والإفصاح و الحوكمة و التعليم والتوعية وذلك لضمان استقرار الأسواق المالية وتوازنها.

من جهته أكد رئيس هيئة الأوراق المالية في الأردن محمد الحوراني أن الظروف الاقتصادية و السياسية الصعبة التي تشهدها دول المنطقة دفعت هيئة الأوراق الأردنية إلى اعتماد أسس أكثر متانة لتطوير سوق رأس المال الوطني عبر تطبيق أفضل المعايير و الممارسات الدولية في الرقابة تعزيزاً لحماية المستثمرين مضيفا أن العام 2018 شهد تطويراً للإجراءات التشغيلية و التنظيمية الهادفة إلى تحسين الميزة التنافسية لسوق رأس المال.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على القواعد العامة للإفصاح والتداول بناء على المعلومات الداخلية والتي أعدها فريق العمل المكلف بذلك من أعضاء الاتحاد حيث أثنى المجلس على الجهود المبذولة وقرر اعتماد هذه القواعد بعد إدخال التعديلات التي قدمها السادة أعضاء الاتحاد بهذا الشأن. كما تقرر تكليف الأمانة العامة للاتحاد بنشر هذه القواعد بعد إجراء التعديلات اللازمة بهذا الشأن. وقد تم اعداد هذه القواعد استنادا إلى أفضل الممارسات التي يتم اعتمادها من أعضاء الاتحاد وعلى الصعيد الدولي، كما تم الإعتماد على نتائج عدد من المسوحات والدراسات التي صدرت عن الأمانة العامة للاتحاد والمتعلقة بالشفافية وحوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية، والقواعد المتعلقة بالشفافية وحوكمة الشركات والإفصاح الصادرة عن عدد من الجهات الإقليمية والدولية مثل مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) وبنك التسويات الدولية. (BIS) والشبكة الدولية للحوكمة (ICGN) ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)


واستعرض الأمين العام للاتحاد خلال الاجتماع مذكرة الأمانة العامة للاتحاد بخصوص مذكرة التفاهم متعددة الأطراف بين الهيئات الأعضاء بالاتحاد والتي جاءت تلبية لتطلعات الأعضاء بتعزيز التعاون والتنسيق ولتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للاتحاد في هذا المجال. كما استعرض الأمين العام المراحل التي مرت بها المذكرة والتي وصلت إلى شكلها النهائي المعروض على المجلس بعد أخذ ملاحظات الأعضاء عليها، حيث قرر المجلس الموافقة على نص المذكرة النهائية واعتمادها وتكليف الأمانة العامة للاتحاد بالتواصل مع أعضاء الاتحاد الذين لم يستكملوا الإجراءات الرسمية لديهم تمهيداً للتوقيع على المذكرة بأسرع وقت ممكن.
وعرض الأمين العام ما تم إنجازه في محور بناء القدرات الذاتية لأعضاء الاتحاد وخاصة فيما يتعلق بالبرامج التدريبية المهنية المتخصصة، حيث نفذ الاتحاد خلال عام 2018 أكبر عدد برامج تدريبية منذ تأسيس الاتحاد عام 2007. كما عرض الأمين العام ما تم إنجازه فيما يتعلق بإطلاق البوابة الإلكترونية الخاصة بتعليم وتوعية المستثمرين والتي تندرج ضمن المحور الخاص بتعليم وتوعية المستثمرين بالخطة الاستراتيجية للاتحاد 2016-2020. وقد شملت البوابة مجموعة من الأجزاء تمثلت في الجزء الخاص بشرح ماهية البوابة الإلكترونية وجزء حول موضوع تعليم المستثمرين وجزء آخر حول الشمول المالي. كما تضمنت جزءاً خاصاً يتعلق بأهم المصطلحات المستخدمة بالأسواق المالية، وخصصت البوابة جزءاً هاماً يتعلق بإنجازات هيئات الرقابة العربية في مجالات تعليم وتوعية المستثمرين والشمول المالي وغيرها.
كما وافق المجلس على توقيع مذكرة التفاهم للتعاون المشترك ما بين الاتحاد والمركز الإسلامي الدولي للصلح والتحكيم حيث كلف رئيس الاتحاد بالتوقيع عليها نيابة عن الاتحاد.

وفي نهاية الاجتماع تسلمت المملكة الأردنية الهاشمية ممثلةً برئيس هيئة الأوراق المالية محمد الحوراني من لبنان ممثلاً برئيس الوفد اللبناني فادي الفقيه، رئاسة اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية.

RELATED MEDIA