PRESS ROOM

  • CMA NEWS
  • NEWSLETTER
  • IN THE PRESS
  • حوكمة الشركات اللبنانية وتأثيرها على الإدراج في البورصات اللبنانية
    في إطار دعم هيئة الأسواق المالية لجهود بناء ثقافة الحوكمة وقدرات المدراء المستقلين في مجالس إدارات الشركات اللبنانية، شارك نائب رئيس الهيئة السيد فراس صفي الدين في حلقة حوارية متخصصة تحت عنوان: "حوكمة الشركات اللبنانية وتأثيرها على الإدراج في البورصات اللبنانية".
  • Lebanon’s Stock Market and Corporate Governance implications for SME listing
    In an effort to raise awareness on the Capital Markets Authority's strategy to build a culture of corporate governance and capacity building at the level of independent directors on the boards of Lebanese companies, Vice Chairman of the Capital Markets Authority, Mr. Firas Safieddine participated in a panel discussion entitled: “Lebanon’s Stock Market and Corporate Governance implications for SME listing”
  • "مبادرة غربال" للشفافية تكرم هيئة الأسواق المالية
    بهدف دعم الدولة اللبنانية في تطبيق قانون الوصول الى المعلومات، أطلقت جمعية "غربال" تقريرها حول الشفافية والإنفاق المالي في الإدارات العامة اللبنانية - للعام 2017 - وذلك بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
  • “Gherbal Initiative” honors “Capital Markets Authority” for Public Transparency
    In cooperation with the Office of the Minister of State for Administrative Reform, “Gherbal Initiative” launched its reports on “Transparency and Spending in Lebanese Public Administrations - 2017”, in an effort to assist the Lebanese government in applying the law on Access to Information.
  • تعاون بين هيئة الأسواق المالية وبنك لبنان والمهجر للأعمال (بلوم انفست) في سبيل تعزيز ثقافة المستثمر في الجامعات
    في إطار سعيها الدائم لتثقيف المستثمر وتوعيته، وضعت هيئة الأسواق المالية اللبنانية آلية تعاون مع بنك لبنان والمهجر للأعمال (بلوم انفست) لتنظيم 'مسابقة البورصة الافتراضية الجامعية' وهو مشروع أثبت أهميته ونجاحه خلال السنوات العشر الماضية.
  • Partnership between the CMA and BLOM Invest to help nurture an educated investor base in Lebanon
    As part of the initiative to nurture Investor Education and Protection, the Capital Markets Authority cooperated with BLOM Invest to organize the Virtual Stock Exchange (VSE) Competition that proved its success over the past decade.
  • هيئة الأسواق المالية تصدر تقريرها السنوي للعام 2018
    أصدرت هيئة الأسواق المالية تقريرها السنوي السادس عن العام 2018. يتضمّن التقرير كلمة لرئيس الهيئة حاكم مصرف لبنان رياض سلامه يعرض فيها أهم النشاطات التي قامت بها الهيئة في العام 2018 على الصعيد المحلي والدولي كما التنظيمي والرقابي، بالإضافة إلى تطلعاتها للعام القادم والأهداف التي تصبو إلى تحقيقها في المستقبل.
  • الهيئات الاقتصادية اللبنانية تثني على إطلاق منصة التداول الإلكتروني ... سلامه: المنصة سوق إضافي للتمويل بكلفة منخفضة
    برعاية وحضور رئيس هيئة الاسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، نظمت هيئة الأسواق اجتماعاً موَسعاً ضمّ رؤساء الهيئات الاقتصادية ونخبة من رجال الأعمال اللبنانيين وممثلي عن جمعيات القطاع الخاص اللبناني
  • Lebanese Business Associations Keen on Electronic Trading Platform Launch ... Salameh: ETP Venue for Low Cost Financing
    Under the patronage and in the presence of the Chairman of the Capital Markets Authority, Governor of the Banque du Liban H.E. Riad Salame, the Capital Markets Authority - CMA hosted an open discussion on the electronic trading platform and capital financing in Lebanon. The meeting was held to showcase the official steps to launch the ETP in 2020 and encourage SMEs to finance their growth and operations at lower costs from capital markets
  • ‎رئيس هيئة الاسواق المالية يعلن عن منح رخصة إنشاء منصة إلكترونية للتداول
    أعلن سعادة حاكم مصرف لبنان، رئيس هيئة الأسواق المالية رياض سلامه إطلاق منصة التداول الإلكترونية بعد فضّ العروض التي تقدّمت بها ثلاث مجموعات مالية لبنانية إلى هيئة الأسواق المالية. تمّ هذا الإعلان من مدينة لندن على هامش مؤتمر باركليز للأسواق الناشئة بحضور مجموعة كبيرة من المصرفيين والخبراء الاقتصاديين والمؤسسات الاستثمارية العالمية، الأمر الّذي يضيف إلى هذه المنصّة بعداً دولياً منذ اللحظة الأولى.
  • The Chairman of the Capital Markets Authority announces the granting of a license to establish an Electronic Trading Platform
    The Chairman of the Capital Markets Authority, Governor of BDL Riad Salame announced the launching of the Electronic Trading Platform (ETP) after completing the bidding phase that had three financial groups submit applications to the CMA. Chairman Salame, made the announcement at the sidelines of the Barclays Emerging Markets Conference in London in the presence of a wide range of bankers, economists and international financial institutions, giving this platform an international dimension from day one.
  • لبنان يسلم رئاسة اتحاد الأوراق المالية للملكة الأردنية
    عقد مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية اجتماعه السنوي الثالث عشر في العاصمة الاردنية عمان وذلك يوم الأربعاء الموافق لـ 27 مارس / آذار 2019. ناقش المجلس خلال الاجتماع التقرير السنوي للاتحاد لعام 2018 وخطة عمله لعام 2019 إضافة إلى مجموعة من القضايا التي تهم هيئات الأوراق المالية العربية، وخاصة فيما يتعلق بتعزيز أوجه التعاون والتنسيق فيما بينها وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للاتحاد، حيث تمّ إقرار التقرير السنوي للاتحاد وكذلك اعتماد البيانات المالية للاتحاد لعام 2018. الجدير بالذكر أنّ الاجتماع الثاني عشر لمجلس الاتحاد قد عقد بمدينة بيروت الجمهورية اللبنانية يوم 28 مارس / آذار 2018 حيث ترأست هيئة الأسواق المالية اللبنانية الاتحاد في دورته الثانية عشرة.
  • بيروت تشهد أكبر تظاهرة مالية اقتصادية بانعقاد المؤتمر الدولي الـ١٤ للبورصات العالمية
    بيروت في ٢٦ شباط ٢٠١٩، طمأن حاكم مصرف لبنان رئيس هيئة الأسواق المالية اللبنانية رياض سلامة، إلى أنّ "لبنان تجاوز صعوبات العام ٢٠١٨، وأنّ الهدوء عاد ليخيّم على أسواقنا بعد تشكيل الحكومة، فشاهدنا ارتفاعًا في أسعار الـ Eurobonds وعاد مردود هذه السنوات إلى نحو 9,50% بعدما كان قد بلغ بين 11 و12%، كما تراجعت كلفة التأمين لفترة خمس سنوات إلى 7% بعدما كانت قد ارتفعت إلى 9% وأكثر". وقال: "إنّ الهيئة مستعدّة لترجمة المبادرات إلى نتائج ملموسة، وإلى دعم القطاع المالي وقطاع المعرفة".
  • وفد من البنك الدولي يزور الهيئة متابعاً خطة تطوير الأسواق
    في إطار متابعة "خريطة طريق تطوير الأسواق المالية في لبنان"، زار وفد من البنك الدولي هيئة الأسواق المالية والتقى على مدى أسبوع عدد من المسؤولين لدى الهيئة ومصرف لبنان، ومؤسسة كفالات وشركة ميدكلير وممثلي عن القطاع المالي والقطاع الخاص في لبنان
  • World Bank Mission Aimed at Supporting Capital Markets Development and SMEs in Lebanon
    As a follow up on the “Blue Print document on Market Development” issued by the CMA in coordination with the World Bank in March 2017, the World Bank team overseeing the developments visited the new CMA headquarters in Rome street, Hamra, for a seven day period where they had the chance to meet with key personnel at the CMA, Banque Du Liban, Kafalat, Midclear and private sector financial institutions.
  • انعقاد المؤتمر الاول حول "الأسبوع العالمي للمستثمر 2018"
    في افتتاح اللقاء الدولي الاول حول الأسبوع العالمي للمستثمر المنعقد في 17 تشرين الأول 2018 بالاشتراك مع معهد التمويل والحكومة في المعهد العالي للأعمال ESA، أشار رئيس هيئة الاسواق / حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى أهمية الثقة في التعامل بين المستثمر وهيئة الأسواق وأهمية الادخار في تشجيع الاستثمارات في لبنان.
  • CMA Launches World Investor Week 2018 Awareness Campaign
    As part of the global initiative to promote Investor Education and Protection, CMA has launched a social media awareness campaign that highlights how its regulations aim to protect Lebanese Investors and their savings in financial securities.
  • رئيس هيئة الاسواق المالية ... أفضل حاكم مصرف مركزي في العالم للمرة الثالثة
    حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة A من بين 85 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2018 لمجلة "غلوبال فاينانس" Global Finance، التي هي من اهم المجلات الاقتصادية في العالم، وذلك للمرة الثالثة بعدما كان قد حاز على هذا التصنيف سنة 2011 و2017.
  • مذكرة تفاهم بين هيئة الأسواق المالية اللبنانية ونظيرتها القبرصية
    وقعت هيئة الأسواق المالية اللبنانية مذكرة تفاهم مع نظيرتها هيئة الأوراق المالية و البورصات القبرصية في 28/8/2018 بهدف وضع أطر مشتركة للتعاون التقني وتبادل المعلومات حمايةً للمستثمرين في كلا الدولتين.
  • CMA Signs MoU with Republic of Cyprus Securities and Exchange Commission
    A Memorandum of Understanding has been signed between the Lebanese Capital Markets Authority and the Cyprus Securities and Exchange Commission on the 28th of August, 2018.
  • "ليبان بوست" تطلق طابعا بريديا تكريما لحاكم مصرف لبنان
    اطلقت "ليبان بوست" طابعا بريديا تكريما لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في احتفال اقيم برعاية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جمال الجراح، في حضور سفير سلطنة عمان في لبنان بدر بن محمد المنذري والقائم بالاعمال في السفارة السعودية وليد البخاري، ورئيس جمعية المصارف في لبنان الدكتور جوزف طربيه، وحشد من الفعاليات الاقتصادية والمصرفية.
  • سلامه مكرّماً من «جي بي مورغان»: المصارف و«المركزي» يتقيدان بالقواعد العالمية
    اقام المصرف الأميركي «جي بي مورغان» حفل عشاء تكريمي على شرف حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، وذلك بمناسبة مرور 25 عاماً على تسلمه مهامه كحاكم مصرف لبنان بحضور السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد ورئيس مصرف «جي بي مورغان» في أوروبا مارك غارفن وكبار المصرفيين اللبنانيين والأجانب.
  • سلامه في جلسة استلام رئاسة إتحاد هيئات الأوراق المالية العربية: قد تلجأ هيئة الاسواق الى إطلاق وإدارة منصة تداول إلكتروني على حده اذا تأخر موضوع خصخصة بورصة بيروت
    انعقدت الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي الثاني عشر لإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية برعاية وحضور رئيس هيئة الأسواق المالية اللبنانية، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تحت عنوان تطوير أسواق رأس المال في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية.
  • تعاون بين هيئة الأسواق المالية ولجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية
    عقدت هيئة الأسواق المالية ورشة عمل مع لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة “U.S. Securities and Exchange Commission, SEC” حيث ركزت الندوات التدريبية على آخر التطورات الرقابية خاصةً مع تطور العمليات في الأسواق المالية وتطور المخاطر الناتجة عنها، فضلاً عن اتساع مسؤوليات الأجهزة الرقابية في تأكيد حسن سير الأسواق وعمليات التسوية والمقاصة الإلكترونية في الأسواق المالية، كما الالتزام في تطبيق معايير الامتثال الدولية.
  • Riad Salame: Our commitment to boosting the economy and innovation is long-term
    H.E. Mr. Riad Salame, Governor of the Central Bank of Lebanon, and Chairman of the Capital Markets Authority delivered a keynote address on the economic outlook of Lebanon, and what the BDL and CMA are doing to grow the entrepreneurial sector
  • Salameh suspects a conspiracy to destabilize financial system

    Lebanon Opportunities

    Riad Salameh, the Governor of the Central Bank (BDL), said in an interview with France 24 that he suspects that there was a politically motivated conspiracy to destabilize the country through its financial system. He said that there would be no haircut, the change in the exchange rate is not a BDL policy, and that matters will go back to normal during the course of 2020.
  • مداخلة للحاكم في مجلس الوزراء في 7 تشرين الثاني 2012 حذّر فيها من العجز وطالب بربط السلسلة بمواردها

    النهار

    في الوقت الذي تتقاذف فيه القوى السياسية المسؤولية عما آلت عليه الاوضاع الاقتصادية في البلاد محملة بعضها البعض تبعات الوضع المالي الصعب او تعتبر ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو المسؤول المباشر، يبدو مفيدا اعادة نشر مداخلة للحاكم سلامة في جلسة لمجلس الوزراء في تاريخ 7 تشرين الثاني 2012 حيث عرض فيها للوضع النقدي آنذاك مع التطرّق إلى بعض المؤشرات الاقتصادية، محذراً من مواصلة زيادة العجز بنحو يتخطى قدرة الاقتصاد اللبناني ويتجاهل تكلفة الحرب في سوريا والصراع الاقليمي والتوترات وانعكاسها على لبنان.
  • سلامة لا انهيار ولبنان بحاجة لدعم خارجيّ

    MTV

    أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه "ليس القطاع المصرفي وحده من موّل الدوّلة وإنما أيضاً المؤسسات الدولية والصناديق العربية بالإضافة الى باريس 1 و2 و3، وذلك حتى يُصار الى إصلاحات"، معتبراً أنه "يريدون رمي كرة النار في مكان ما، ومسؤوليتي القيام بما يجب للحفاظ على الهيكل الموجود وعلى ديمومة الدولة اللبنانية".
  • No Lebanese bank at risk of bankruptcy: Salameh

    DailyStar

    No Lebanese banks are at risk of going bankrupt, Banque du Liban Gov. Riad Salameh said Thursday. If the situation deteriorates there could be mergers or the Central Bank could take control of a stricken bank’s assets, Salameh said in a televised interview.
  • "بيان لحاكم مصرف لبنان عن "بنك عودة

    الجمهورية

    يهم مصرف لبنان ان يؤكد ان بنك عودة مصرف يتمتع بادارة رشيدة كما بالملاءة المطلوبة من مصرف لبنان وان عملياته المصرفية هي سليمة وقانونية
  • عين الدولة على الميدل إيست.. فهل تبيع أسهمها؟

    النهار

    عندما أراد رئيس الحكومة سعد الحريري اعطاء مثال على الشركات الناجحة بغية تطبيق ما ورد في ورقة بعبدا الاقتصادية حيال طرح أسهم الشركات التجارية المملوكة من مصرف لبنان، لم يجد أنجع من شركة "الميدل إيست" ليبرزها مثالا يحتذى في هذا الإطار.
  • Lebanon has 0 pct growth in 2019, but economy prospects to improve: Salameh

    DailyStar

    Lebanon has had zero percent growth so far in 2019 but the prospects for its economy are set to improve, Central Bank Gov. Riad Salameh said Tuesday.
  • CMA takes the lead on new exchange

    Executive

    While the capital markets show on the Lebanese national financial and economic stage had been one that, for years, fit above all a characterization of spurned overtures and unconstitutional delays in the implementation of declared and legislated measures, such as the transformation of the Beirut Stock Exchange (BSE), 2019 was kicking off with the boost.
  • Salameh renews commitment to $1B stimulus package

    DailyStar

    Speaking at the opening of a forum on finance and business organized by Confex, Salameh told participants that Banque du Liban had launched new subsidized loans for 2019, with $500 million allocated for the productive sectors in dollars, and $220 million for housing loans in Lebanese pounds.
  • سلامة ذكّر برزمة قروض مدعومة للمقيمين والمغتربين

    الجمهورية

    أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في حفل افتتاح منتدى المال والأعمال بعنوان "لبنان في عين المؤتمرات الدولية" ان "الاقتصاد اللبناني بحاجة إلى ضخ رساميل جديدة"، مشيرا الى انه "في سنة 2018، كانت نسبة النمو تقارب الـ 1% في لبنان بينما قاربت في المنطقة الـ 2%".
  • المنصّة الإلكترونية حلٌّ إبداعي لمشكلة تمويل الإقتصاد

    الجمهورية

    من أهم المُعطيات النظرية والعملية في الإقتصادات هي حجم الإستثمارات في الإقتصاد، وحاجة الإقتصاد اللبناني للإستثمارات كبيرة جدًا تتخطّى عمليًا الملياري دولار أميركي سنويًا. لذا يُطرح السؤال عن آلية تمويل هذه الإستثمارات في المرحلة المُقبلة؟
  • سلامة: لا خطر على سعر صرف الليرة

    الجمهورية

    نظم مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم RDCL World برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل لقاء غداء مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في فندق "فورسيزنز" بيروت، حضره رئيس مجلس إدارة "بنك لبنان والمهجر" سعد أزهري وفريق عمله التنفيذي الذي رعى هذا الحفل، أعضاء مجلس إدارة التجمع اللبناني العالمي، أعضاء المجلس الإستشاري، الرؤساء والمدراء التنفيذيون للمصارف، قادة الأعمال والقادة الإقتصاديون البارزون محليا وإقليميا ودوليا، لمناقشة النتائج الإقتصادية لعام 2018، بالإضافة إلى التحديات والإستراتيجية للعام 2019.
  • Electronic Stock Trading Preparing for Launch

    Lebanon Opportunities

    The privatization of the Beirut Stock Exchange (BSE) and the launch of an Electronic Trading Platform (ETP) were supposed to be jointly implemented by now, but political gridlock is delaying the privatization project.
  • لبنان يدخل عصرَ التداول الإلكتروني

    الجمهورية

    أعلن رئيس هيئة الأسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، عن رغبة الهيئة باستدراج عروض لإطلاق منصة تداول إلكترونية، ما قد يعطي جرعة أمل ويعيد جزءاً من الثقة المفقودة في لبنان بالخارج.
  • سلامة: القطاع المصرفي لن يتأثر بالعقوبات الأميركية على إيران وحزب الله

    النشرة

    أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث تلفزيوني أن "الليرة اللبنانية مستقرة والاسواق هادئة ولا نية لدى الدولة اللبنانية أو البنك المركزي بتغيير سياسية صرف الليرة"
  • سلامة في اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات

    النهار

    افتتح رئيس هيئة الاسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في المعهد العالي للأعمال، اللقاء الدولي الاول حول "الأسبوع العالمي للمستثمر" الذي تنظمه الهيئة بالاشتراك مع معهد التمويل والحوكمة في المعهد العالي للأعمال ESA.
  • سلامة: نحن بحاجة الى مواكبة أكبر للمستثمر اللبناني

    MTV Lebanon

    إفتتح رئيس هيئة الاسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في المعهد العالي للأعمال، اللقاء الدولي الاول حول "الأسبوع العالمي للمستثمر" الذي تنظمه الهيئة بالاشتراك مع معهد التمويل والحوكمة في المعهد العالي للأعمال ESA، بحضور مسؤولين في مجال المال والاعمال.
  • BDL e-platform to help share trading coming soon: Salameh

    Daily Star

    BEIRUT: Central Bank Gov. Riad Salameh said Thursday that BDL will soon launch an electronic platform to enhance shares trading and international connections.
  • سلامة يشارك باجتماعات مجلس المحافظين ومؤسّسات النقد بعد تصنيفه بين أفضل حكّام المصارف المركزية في العالم

    اللواء

    شارك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في اجتماع الدورة الاعتيادية الثانية والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية الذي انعقد في عمان في الأردن يوم أمس الإثنين، وتضمن جدول أعمال الدورة خمسة عشر بندا حيث تم مناقشتها من قبل المشاركين كما قام بعض المحافظين بتقديم مداخلات حول المواضيع الملحة المتعلقة بهذه البنود.
  • من أفضل حكام المصارف المركزية في العالم... رياض سلامة

    النهار

    حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة "A" من بين 85 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2018 لمجلة غلوبال فاينانس "Global Finance"، التي هي من اهم المجلات الاقتصادية في العالم، وذلك للمرة الثالثة بعد ان كان قد حاز على هذا التصنيف سنة 2011 و2017.
  • سلامة: وضعنا المالي متين بشهادة المؤسسات الدولية

    المستقبل

    زار وفد من نقابة الصحافة ضم النقيب عوني الكعكي وجورج صولاج وجورج بشير وفيليب ابي عقل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وكان عرض للأوضاع المالية والاقتصادية.
  • سلامة يطمئن إلى استقرار الليرة لسنوات: مصرف لبنان سيكون في السوق طوال الوقت

    النهار

    من مكتبه في مصرف لبنان يتصدى الحاكم للحملة المبرمجة على الليرة والاستقرار النقدي، ومن هنا يبدأ الحديث. الحديث عن الهواجس التي تقض مضاجع اللبنانيين أمام أي أزمة أو استحقاق. هذا الهاجس الذي يتفهمه الحاكم جيدا، جعله يستفيض في الحديث عن الوضع النقدي "المستقر" وثبات الليرة لآجال طويلة.
  • Remarkable legacy JPMorgan honors Salameh’s quarter-century at the helm of BDL

    DailyStar

    U.S. bank JPMorgan held a dinner in honor of Central Bank Gov. Riad Salameh on the occasion of the 25th anniversary of his taking over the duties as governor of Banque du Liban
  • Five Cheers for Stability

    Executive

    The CMA’s key message to the market in 2017 was confidence, CMA Communications Head Tarek Zebian conveys to Executive. “Today, investors and financial institutions strongly feel the presence of CMA while conducting securities-related business activities. In 2017, CMA formulated, in coordination with experts from the World Bank, a ‘blueprint for market development,’ a document that was shared and consulted upon with all stakeholders of the CMA, including the office of the prime minister, representatives of public institutions, and financial industry professionals.